علاج الاكتئاب بالأعشاب

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

المحتويات

الاكتئاب Depression هو مرض نفسي شائع ، و هو عبارة عن اضطراب في الحالة المزاجية للإنسان بحيث يصبح مصاباً بالحزن و التعاسة و فقدان الأمل ، و عدم الشعور بجودة الحياة ، و المصاب بالاكتئاب يصير انسان قلق ، و غير متزن في ردود الأفعال ، و يميل الى العزلة و عدم الاختلاط ، و يفضل الوحدة ، و تكون نظرته الى الحياة و المستقبل نظرة سوداوية مظلمة .

أسباب الاكتئاب

  • لم يستطع العلماء تحديد سبب الاكتئاب على وجه الدقة ، لكنهم تعرفوا على العديد من العوامل التي قد تكون سبباً مباشراً في إصابة الإنسان بالاكتئاب ، و من هذه العوامل :
  • الوراثة : فقد لاحظ العلماء و أطباء النفس أن الوراثة لها دور كبير في الاصابة بالاكتئاب ، فتاريخ المرض في العائلة له تأثير واضح على إصابة الأجيال التالية بالمرض .
  • الهرمونات : حيث ان التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم قد تكون من أحد أسباب الاصابة بالاكتئاب ، فالتغيرات في هرمونات جسم المرأة عند الحمل او الدورة الشهرية تسبب لها حالة من الاضطراب السلوكي و المزاجي الذي قد يتطور الى اكتئاب ، و معروف ان الحامل تمر في بعض فترات الحمل بما يعرف باكتئاب الحمل ، و كذلك أثناء الدورة الشهرية تتعرض المرأة للاكتئاب و التغيرات المزاجية .
  • كيميائية الدماغ : قد تؤثر كيميائية الدماغ ، وإرسال و استقبال الاشارات العصبية في المخ على قدرة الانسان على التكيف مع البيئة المحيطة ، و قد تسبب تغيرات مزاجية و سلوكية .
علاج الاكتئاب بالاعشاب .
الجينسينج لاعلاج الاكتئاب

أعراض الاكتئاب

  • الشعور الدائم بالحزن ، و التعاسة ، و النظر الى الحياة نظرة سوداوية متشائمة .
  • فقدان الإهتمام بالانشطة اليومية ، و الممارسات المعتادة .
  • قد يصاحب الاكتئاب في كثير من الأحيان الشعور الدائم بالجوع و الرغبة في الأكل ، و قد يحدث العكس .
  • التوتر و القلق بصفة دائمة ، و عدم الراحة .
  • عدم القدرة على النوم بصورة طبيعية منتظمة ، و كثرة الاستيقاظ بالليل ، و الإصابة المستمرة بالأرق ، و قد يصاحب الاكتئاب الشعور الدائم بالنعاس و النوم لساعات طويلة بالليل و النهار .
  • كثرة الأفكار عن الإنتحار ، و الرغبة في الموت و التخلص من الحياة .
  • عدم القدرة على اتخاذ القرارات ، و صعوبة في التركيز ، و ضعف الذاكرة ، و تشتت الانتباه .
  • عدم الاتزان ، وردود أفعال غير منطقية أو مبررة .
  • الشعور بالوحدة ، و الرغبة في عدم الاختلاط ، و الخوف من التجمعات و كثرة الناس .

علاج الاكتئاب

في الغالب يكون علاج الاكتئاب بالعقاقير الطبية ، و المكملات الغذائية ، و التي تساعد في اعادة كيميائية الدماغ الى معدلاتها الطبيعية ، و تعمل على توازن الهرمونات في الجسم ، كما يرافق تناول الادوية العلاج النفسي ، و هو الشق الأهم في علاج الاكتئاب ، حيث يساعد الطبيب النفسي المريض في تخطي الحالة المضطربة في مزاجه السلوكي ، و يساعده في النظر الى الحياة نظرة متفائلة .

علاج الاكتئاب بالأعشاب

على الرغم من أهمية العلاجات الدوائية في علاج الاكتئاب ، الا ان الدراسات الحديثة أثبتت أن هناك أعشاب تساعد في اعادة التوازن المزاجي للإنسان ، و تعمل على تعديل هرمونات و كيميائية الجسم .

عشبة حشيشة القلب

و تعرف أيضاً بعشبة سانت جون ( القديس يوحنا ) ،و هي نبتة عشبية تنمو بصورة برية في أوروبا ، و شرق آسيا ، و في الولايات المتحدة الامريكية ، و تتميز بزهرتها الصفراء الزاهية ، و تستخدم زهرة العشبة و سيقانها في علاج الكثير من الحالات الذهنية و الاضطرابات السلوكية و ذلك منذ القدم ،و قد انتشر استخدام عشبة سانت جون في الآونة الاخيرة في أوربا و أمريكا كعلاج للاضطرابات المزاجية و التغيرات السلوكية .

الزعفران

علاج الاكتئاب بالاعشاب .

يعد الزعفران من التوابل الغالية الثمن ، و التي توضع بنسب قليلة على الطعام ، و الزعفران له العديد من الفوائد في تسهيل عملية الهضم ، و الوقاية من الإمساك ، و تنظيم امتصاص الامعاء للطعام ، و رفع المناعة ، لكن الدراسات الحديثة أثبتت أن الزعفران له دور فعال في علاج الاكتئاب و الاضطرابات المزاجية .

و قد أجرت مجلة الطب التكاملي دراسة في عام 2013 عن تأثير الزعفران على الحالة النفسية و الاكتئاب ، و قد وجدت هذه الدراسة أن الزعفران يساعد في تحسين الحالة المزاجية ، و تغير السلوك الى الإيجابية ، و يمكن تناول الزعفران في شكل مكملات غذائية في هيئة كبسولات طبية أو وضعه على الطعام كتوابل و اضافات تحسن الطعم وتعالج الاكتئاب .

الجينسينج

من الأعشاب الصينية و المشهور في الطب التقليدي الصيني ، و هو نبات له الكثير من الفوائد على الصحة العامة و الجسم ، و من فوائد الجينسنج انه يساعد في زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال ، و يزيد من كفائة عمل اعضاء الجسم ، لكن أظهرت الدراسات أن الجينسينج يحتوي على مضادات للاكتئاب ، و يساعد في تحسين الحالة المزاجية ، و يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم و الدماغ على وجه الخصوص مما يحسن من مزاجية الفرد ، و يشعره بالنشاط الذي ينعكس على حالته النفسية و السلوكية .

البابونج

من الأعشاب المهدئة ، و التي تعمل على تهدئة الأعصاب و تغيير المزاج ، كما ان البابونج يساعد في تنشيط الجسم ، وتنشيط الدورة الدموية ، و يساعد في تهدئة الجهاز الهضمي ، و يحسن من عملية امتصاص الغذاء ، و يغير من كيميائية الدماغ ، و يساعد في اعادة التوازن الى هرمونات الجسم المضطربة .

العلاج السلوكي للاكتئاب

اذا شعر الانسان بتغير في المزاج ، و اضطراب في سلوكه ، فيمكنه تغيير بعض من عاداته اليومية و التي تساعد في وقايته من الاكتئاب و الامراض النفسية ، و من هذه العادات الحميدة :

الوضوء : فالوضوء من العوامل التي تساعد على الاسترخاء ، و تعطي للانسان الشعور بالطهارة و الرقي ، خاصة اذا تمثل ثواب الوضوء و هو يتوضأ .

علاج الاكتئاب بالاعشاب .

القرب من الله : من أكثر الأمور التي تساعد في الوقاية من الاكتئاب التقرب الى الله بالطاعات ، و الاكثار من الاعمال الصالحة مع استحضار الإخلاص لله فيها ، فيشعر المسلم بجودة حياته ، وان له هدف أسمى في الحياة يسعى لتحقيقه .

ممارسة الرياضة : الرياضة من الامور التي تساعد في علاج الاكتئاب ، حيث تعمل الرياضة على تنشيط وصول الدم الى المخ و الاعضاء ، و تعمل على تغيير المزاج الى الصورة الايجابية ، و تزيد من تفاعل الإنسان مع البيئة المحيطة .

المصدر: مجلة رجيم

0 تعليق