أسباب مسمار القدم

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

مسمار القدم  corn هو مشكلة جلدية تصيب الإنسان في منطقة القدم و الأصابع ، و هو عبارة عن ظهور جلد سميك في بعض الأماكن التي يكثر فيها الإحتكاك بين القدم و الحذاء ، فيحاول الجلد حماية نفسه من هذا الضغط الواقع عليه فيقوم بزيادة سماكة الجلد في هذه المنطقة ، و يظهر مسمار القدم حول الأصابع أو في مقدمة الأصابع في الناحية العلوية منه ، و يسمى أيضاً بعين السمكة و الكالو ، و يتميز بالجلد السميك و الميت و الذي يكون صلباً مختلفاً عن باقي الجلد المجاور له.

أسباب مسمار القدم

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي الى ظهور مسمار القدم في الرجل ، و من هذه الأسباب :

  • لبس الأحذية الضيقة و غير المريحة ، مما يؤدي الى زيادة الإحتكاك بين الجلد و الحذاء فيقوم الجسم بزيادة سماكة الجلد في منطقة الإحتكاك للتخفيف من التهاب الجلد في هذه المنطقة .
  • وجود بعض التشوهات في القدم ، و من أبرز هذه التشوهات بروز عظام القدم بجانب الأصبع الأكبر للرجل ، مما يزيد من الإحتكاك في هذه المنطقة بين الجلد و الحذاء فيظهر الكالو .
  • لبس الأحذية بدون جورب ، و خاصة الاحذية الجافة الصلبة غير المرنة ، أو لبس الجوارب المصنوعة من البوليستر أو النايلون مما لا يوفر الحماية للجلد .
  • لبس الأحذية ذات الكعب العالي بالنسبة للنساء ، و هو الأمر الذي يؤدي الى زيادة الضغط على كعب القدم و على مقدمة الأصابع فيكون سبباً للإصابة بمسمار القدم .
  • السمنة و زيادة الوزن تؤدي الى زيادة الضغط على القدم مما يسبب زيادة فرص الإلتهاب و الإحتكاك .
  • التهاب المفاصل الروماتيزمي ، حيث يؤدي الى عدم الانتظام في الحركة و تحميل أحد الرجلين الضغط أكثر من الاخرى فيتسبب في ظهور المشكلة .
  • الإضطراب في الغدة الدرقية ، و ظهور مشاكل في هرمونات الجسم من الامور التي تسبب الإلتهاب في منطقة القدم .
  • اصبع القدم المطرقية Hammer toe ، و هو عبارة عن تشوه يصيب شكل أصابع القدم يجعلها مثنية بصورة دائمة بسبب ضعف الأوتار التي تشد الأصابع و تحافظ على استقامتها .
اسباب مسمار القدم .
اسباب مسمار القدم .

علاج مسمار القدم

عادة ما يختفي مسمار القدم  بدون الحاجة الى تدخل علاجي اذا تم معرفة سبب الإصابة به ، و التخلص من هذا السبب ، لكن هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي تساعد في علاجه اذا استمر لفترة طويلة .

زيت الخروع

يعتبر زيت الخروع من الزيوت الطبيعية التي تساعد في علاج مسمار القدم و تليين الجلد المصاب مما يساعد في اختفائه ، و يكون ذلك من خلال دهن المنطقة المصابة بزيت الخروع مرتين في اليوم و خاصة قبل النوم .

حجر الخفاف

و هو حجر خشن الملمس يساعد في تقشير الجلد الميت و بالتالي التخلص من مسمار القدم ، يتم وضع القدم في الماء الدافئ لربع ساعة ، ثم يتم فرك منطقة مسمار القدم و الجلد الخشن فيها بحجر الخفاف لمدة خمس دقائق ، بعدها يتم وضع القليل من زيت الزيتون أو زيت الخروع على المنطقة المصابة و تركها من الليل الى الصباح .

اسباب مسمار القدم .
حجر الخفاف لعلاج مسمار القدم

الثوم

يساعد الثوم بسبب احتوائه على المضادات الحيوية في القضاء على الالتهاب الذي يصيب الجلد بسبب الإحتكاك و الضغط ، كما يحتوي الثوم على زيوت طيارة تساعد في تليين الجلد و تقشير الطبقة الميتة منه ، يتم هرس فص من الثوم و يوضع على المنطقة المصابة و يلف بشاشة من الليل الى الصباح .

الخل الأبيض

يساعد الخل الأبيض بسبب طبيعته الحمضية في تقشير الجلد الميت و تنعيم المنطقة المصابة و جعلها أكثر ليونة ، يتم خلط ملعقة من الخل الأبيض مع ثلاث ملاعق من الماء و يوضع على المكان المصاب ،و يتم وضع قطعة من الشاش عليه من الليل الى الصباح ، و في الصباح يتم تقشير الجلد الميت بحجرخشن أو بمرد الأظافر ثم تدهن المنطقة بزيت ملطف و ملين .

الطماطم  و الأناناس

حيث انهم من الأغذية الحمضية التي تساعد في اذابة الجلد الميت ، و تساعد في التخلص من خشونة الجلد التي تسبب مسمار القدم ، يتم خلط كمية مناسبة من الطماطم و الاناناس ، ثم يوضع الخليط على منطقة مسمار القدم ، و يتم لفة بقطعة من الشاش من الليل الى الصباح .

اسباب مسمار القدم
مسمار القدم

صودا الخبز

تساعد بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز في علاج مسمار القدم ، يتم وضع ملعقتان صغيرتان من صودا الخبز في كمية مناسبة من الماء الدافئ ، ثم توضع الرجل المصابة في هذا الماء لمدة عشر دقائق ، و بعدها و باستخدام حجر الخفاف يتم فرك المنطقة المصابة ، و هناك طريقة أخرى ، حيث يمكن خلط ملعقة من صودا الخبز مع القليل من عصير الليمون و خلطهم ليصبحوا مثل العجينة ، و توضع الخلطة على المنطقة المصابة من الليل الى  الصباح ، ثم يفرك الجلد لازالة الانسجة الميتة .

البصل

حيث ان البصل يحتوي على مركبات الكبريت القوية و التي تعتبر مقشر طبيعي للخلايا الميتة و الانسجة الصلبة ،  يتم شوي قطعة من البصل المتوسطة الحجم على النار ، ثم توضع البصلة المشوية على مسمار القدم و تلف بلاصق او قطعة من القماش من الليل الى الصباح ، و في الصباح ستلاحظ أن مسمار القدم قد أصبح أكثر ليونة و الجلد يمكن التخلص منه و تقشيره بسهولة .

شمع العسل

و يحتوي شمع العسل على ملينات طبيعية للجلد ، كما يحتوي مضادات الأكسدة التي تساعد في قتل البكتريا و الجراثيم التي تزيد من حدة التهاب الجلد ، يتم وضع القليل من شمع العسل على مسمار القدم و تترك من الليل الى الصباح ، ثم يتم تقشير الجلد و بعدها يتم دهنه بزيت الخروع .

الكركم

اسباب مسمار القدم .
الكركم لعلاج مسمار القدم

يعتبر الكركم من الأعشاب الطبيعية و التي لها الكثير من الفوائد بسبب احتوائها على مضادات الإلتهاب و مضادات الاكسدة مما يساعد في علاج مشاكل الجلد و التهاباته ، يتم خلط نصف ملعقة من الكركم مع ملعقة من العسل ، و يتم التقليب حتى نحصل على عجينة لينة ، و توضع هذه العجينة فوق مسمار القدم ،و ثم تغطى بالشاش من الليل الى الصباح ،و بعدها يتم فرك المنطقة المصابة بحجر الخفاف أو اي حجر خشن ، و ويوضع زيت الخروع او زيت الزيتون على المكان المصاب .

المصدر: مجلة رجيم

0 تعليق