علاج مرض كرون بالأعشاب

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

المحتويات

مرض كرون  Crohn’s disease هو مرض من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي للإنسان ، و هو عبارة عن التهاب شديد يصيب البطانة الداخلية للجهاز الهضمي ، و هو قد يصيب الامعاء الدقيقة و القولون و المستقيم ، و يتسبب المرض في الشعور بألم مضاعف في منطقة البطن و يصاحبه في الغالب اسهال شديد و تقلصات ، و سمي المرض بهد الاسم ( مرض كرون  ) نسبة الى الطبيب الأمريكي بيريل  “بيرنارد كرون ”  ، و الذي كتب عن المرض و عن أعراضه في عام 1932.

أسباب مرض كرون Crohn’s disease

في الحقيقة لم يستطيع العلماء حتى الآن تحديد السبب الرئيسي لمرض كرون ، و ان كانوا استطاعوا تحديد بعض العوامل التي تزيد من تأثير المرض و مضاعفاته ، و لكن هناك بعض الأسباب التي قد تكون سبباً مباشراً في ظهور المرض و اصابة الجهاز الهضمي به ، و من هذه الأسباب :

  • الوراثة : حيث لاحظت الدراسات التي أجريت على المرضى المصابين بمرض كرون أن اصابتهم بالمرض يرتبط في الغالب بإصابة أفراد آخرين في العائلة بنفس المرض و على أجيال مختلفة ، مما قد يجعل الأسباب الجينية أحد مسببات المرض .
  • اضطراب الجهاز المناعي : الجهاز المناعي لللجسم له وظيفة أساسية و هي مهاجمة البكتريا و الفيروسات التي تصيب الجسم و القضاء عليها و تكوين الأجسام المضادة التي تمنع الإصابة بالمرض مرة أخرى ، و في بعض الحالات التي يصاب فيها الجهاز المناعي بالإضطراب ، يقوم الجهاز المناعي للجسم بمهاجمة البكتريا النافعة في الجهاز الهضمي ذاته و التي من المفترض أنها جزء من الجسم ، و لا يجب مهاجمتها ، مما ينتج عن ذلك التهابات في جدار الجهاز الهضمي و ظهور مرض كرون .
  • سلوكيات المريض : هناك بعض الأمور التي وجدت الأبحاث التي أجريت على المرض أنها تفاقم المرض مثل التدخين و تناول الخمور و المشروبات الكحولية و الإكثار من الأطعمة المحفوظة و المصنعة .
علاج مرض كرون بالاعشاب .

علاج مرض كرون بالاعشاب .

الكركم لعلاج مرض كرون

أعراض مرض كرون

تظهر أعراض مرض كرون في المعتاد بالتدريج ، فتبدأ خفيفة ثم تتطور الحالة الى أعراض عنيفة مما يستدعي الإهتمام و التدخل الطبي الفوري ، و من أعراض المرض :

  • الإسهال .
  • التشنجات المعوية و الشعور بتقلصات مستمرة في المعدة و البطن .
  • ظهور دم في البراز .
  • فقدان الشهية .
  • فقدان الوزن بلا سبب ظاهر .
  • الحمى و ارتفاع حرارة الجسم .
  • الشعور بعد الإفراغ الجيد للمعدة بعد كل عملية اخراج .
  • الشعور بالإجهاد و التعب المستمر .
  • ظهور تقرحات في الجسم خاصة حول فتحة الشرج و الفم .
  • ظهور التهابات على الجلد و ألم في المفاصل .
  • الإصابة بالأنيميا الحادة و ما يتبع ذلك من ضعف النفس و عدم القدرة على ممارسة نشاطات الحياة .
  • علاج مرض كرون بالاعشاب

    علاج مرض كرون بالاعشاب

    علاج مرض كرون بالاعشاب

علاج مرض كرون بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي تساعد في علاج مرض كرون و القضاء على البكتريا و الجراثيم المتسببة فيه ، ومن هذه الأعشاب :

الكركم

يعتبر الكركم من الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على قدر كبير من مضادات الأكسدة و التي تعتبر المقاوم الأول للسرطان و المانعة من ظهور التحورات الجينية في الخلايا ، كما ان الكركم يحتوي على مضادات الإلتهاب و التي تساعد في القضاء على البكتريا و الجراثيم التي تصيب الجهاز الهضمي ، و يساعد الكركم في تنشيط خلايا الكبد و تجديد أنسجته مما يرفع من قدرة الجهاز الهضمي على مواجهة مرض كرون و القضاء عليه .

حليب الإبل

يعتبر حليب الإبل من أفضل الأطعمة التي تساعد في علاج مرض كرون ، فحليب الإبل يتميز باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية و المعادن ، فهو يحتوي على البوتاسيوم و الكالسيوم و المغنسيوم هذه فضلاً عن احتوائه للزنك و المنجنيز ، كما يحتوي الحليب على فيتامين أ و فيتامين ج ، و فيتامين هـ ، و كلها عناصر غذائية تساعد في رفع مناعة الجسم و تدعيم الجدار الداحلي للمعدة و الجهاز الهضمي ، مما يقلل من الالتهابات المسببة لمرض كرون .

الشاي الأخضر

علاج مرض كرون بالاعشاب .

علاج مرض كرون بالاعشاب .

علاج مرض كرون بالاعشاب .

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الإلتهاب التي تساعد في علاج مرض كرون ، كما يعمل الشاي الأخضر على زيادة نسبة مضادات الأكسدة الموجودة في الجسم ، و زيادة قدرة الجسم على مواجهة الامراض المختلفة ، و يساعد الشاي الأخضر في علاج التهابات القولون و الاثنى عشر ، كما يساعد في تنشيط الدورة الدموية و تنبيه المخ بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكافيين و الذي يساعد في تدعيم بطانة الجهاز الهضمي و زيادة القدرة على مواجهة المرض .

نبات الصبار

جل الألوفيرا من المكونات الطبيعية التي تستخرج من نبات الصبار ، و عصير الصبار هذا يحتوي على العديد من المركبات و المعادن المفيدة للجسم ، لكن أظهر ما يحتويه الصبار أنه يحتوي على نسبة عالية من المواد اللزجة و المخاطية و التي تساعد في تدعيم جدار الجهاز الهضمي و المعدة و الامعاء على وجه الخصوص ، و بالتالي فهو يساعد في علاج مرض كرون ، و يعمل على زيادة مناعة الجسم للتغلب على الفيروسات والبكتريا التي قد تكون أحد مسببات المرض .

نبات البوسويلا

قد لا تسمع كثيراً عن هذا النبات بسبب عدم انتشاره و قلة استعماله في التداوي بالأعشاب ، لكن دراسات اجريت على مستخلص هذا النبات أظهرت أن لهذا النبات دور في علاج مرض كرون و في تخفيف الإلتهاب الذي يصيب الجهاز الهضمي و المعدة ، كما تساعد عصارة النبات في تخفيف الألم و التقلصات المصاحبة للمرض .

نبات الدردار الأحمر

من الأعشاب المفيدة في علاج التهاب الجهاز الهضمي هو هذا النبات ، فهو يحتوي على مكونات تساعد في علاج المرض و التخفيف من حدة تقلصات و أوجاع البطن ، كما يساعد في علاج الاسهال المرافق في الغالب للمرض ، .

نصائح للتخفيف من مرض كرون

علاج مرض كرون بالاعشاب .

علاج مرض كرون بالاعشاب .

علاج مرض كرون بالاعشاب .

هناك العديد من السلوكيات التي تساعد في التخفيف من حدة المرض و المسارعة في شفائه ، و من هذه السلوكيات :

  • تناول الطعام على عدة وجبات قليلة الكمية مع زيادة عدد تناول الطعام ، فمثلاً بدلاً من تناول الطعام على ثلاث وجبات كبيرة فمن الأفضل تناول الطعام على خمس وجبات صغيرة .
  • الحرص على تناول المكملات الغذائية و الفيتامينات .
  • التقليل من الأغذية الحريفة و الغنية بالتوابل فهي تساعد في تهييج جدار المعدة .
  • تقليل الأطعمة الدسمة و الغنية بالدهون و التي تسبب زيادة الافرازات و العصارة المعدية مما يزيد من أوجاع و تقلصات البطن .

المصدر: مجلة رجيم

0 تعليق