أمير قطر يبحث تعزيز التعاون مع وزير الدفاع الأميركي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

التقى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بوزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس اليوم في مقر وزارة الدفاع الأميركية بولاية فيرجينيا.

وقال ماتيس خلال استقبال أمير قطر إن الحوار الإستراتيجي مع قطر يعكس العلاقة المتينة بين واشنطن والدوحة، مضيفا "ندرس سبل تعزيز تعاون بلدينا العسكري في المستقبل".

وأكد ماتيس "نسعى للتعاون مع قطر من أجل إحلال السلام في الشرق الأوسط المضطرب وهو ما سيعزز فعاليتنا على عدة جبهات ليس أقلها مكافحة الإرهاب وإلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة ومواجهة أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار".

من ناحيته، شكر أمير قطر وزير الدفاع الأميركي، وأعرب عن سعادته بوجوده في واشنطن مؤكدا أن "هذا يظهر مدى قوة العلاقات بين دولتينا وبين قواتنا المسلحة".

وقال "إننا نعمل عن قرب خاصة فيما يتعلق بقضايا مكافحة الإرهاب. إننا في قطر نستقبل ما يزيد عن عشرة آلاف من جنودكم رجالا و نساء. ونحن نعمل جنبا إلى جنب في مواجهة الإرهاب ونسعى لبحث وسائل تطوير هذه العلاقة".

ومن المقرر أن يبحث اللقاء الأواصر المتينة للعلاقات الإستراتيجية بين البلدين، وسبل تطويرها على كافة الأصعدة، ولا سيما العسكرية والأمنية والدفاعية، فضلا عن التنسيق لمواصلة جهود مكافحة الإرهاب.

وشهدت وزارة الدفاع الأميركية مراسم استقبال عسكرية رسمية لأمير دولة قطر قبيل اجتماعه بالوزير ماتيس.

ويأتي ذلك في سياق الزيارة التي يقوم بها أمير قطر للولايات المتحدة منذ يوم الجمعة الماضي والتي بدأها من ولاية فلوريدا حيث التقى عددا من المسؤولين العسكريين والمدنيين هناك.

وكان البيت الأبيض قد قال في وقت سابق إن ترمب سيلتقي أمير قطر لبحث سبل دفع "الأولويات الأمنية والاقتصادية المشتركة" بين الولايات المتحدة وقطر وذلك يوم غد الثلاثاء.

وكان الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قد وصل الجمعة إلى الولايات المتحدة في زيارة تستغرق أياما يلتقي خلالها بالرئيس الأميركي دونالد ترمب ومسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية وقادة في الكونغرس ووزيري المالية والتجارة الأميركيين.

أخبار ذات صلة

0 تعليق